lolu المدير العام
عدد المساهمات : 527 نقاط : 1702 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/07/2010 العمر : 34 الموقع : www.dddddddddddddddddddd.hooxs.com
| موضوع: عازفون مصريون يطالبون بإقالة نصير شمة من رئاسة بيت العود العربي الخميس سبتمبر 23, 2010 12:01 pm | |
| لقصره تاريخ العود على مدرسته العراقية
عازفون مصريون يطالبون بإقالة نصير شمة من رئاسة بيت العود العربي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نصير شمة رئيس بيت العود العربيالمنامة – محمد العربطوى ملتقى مصر الدولي الأول للعود آخر صفحاته على ضجيج التصريحات والاتهامات، بعد أن تعالت أصوات بعض العازفين المخضرمين للإطاحة برئيس ومؤسس بيت العود العربي العازف العراقي نصير شمة، بذريعة وجود من هو أحق منه بالرئاسة في ساحة العود العربي.كما وجه عدد من العازفين المصريين سهام انتقادهم لشمة، كونه شيد بيت العود العربي معتمداً على المدرسة العراقية التي استأثرت بتاريخ سيد الآلآت الموسيقية الشرقية، تاركاً مساحة أقل للمدرستين العريقتين المصرية والتركية. وهو ما نفاه شمة قائلاً إن الملتقى ضم المدارس الثلاث الكبرى: العراقية والمصرية والتركية، وحصل كل منها على حقه كاملاً في عرض أسلوبه، كما أن العازفين المصريين أخذوا نصيب الأسد كون الملتقى يقام في بلدهم.وعن رئاسة بيت العود العربي قال شمة إنه سلّم الملتقى إلى وزارة الثقافة المصرية ودار الأوبرا ونقابة المهن الموسيقية كجهات اختصاص تتولى تشكيل لجنة تنتخب رئيساً دورياً لا يتكرر في كل دورة، مقترحاً اسم الدكتور حسين صابر لتولي المهمة في الدورة القادمة.أحجام العود دخلت على خط الجدل الناري أيضاً، حيث تطرق الملتقى إلى قضية توحيد قياسات آلة العود عربياً، وذلك في ندوة شارك فيها اللبناني ربيع حداد والمصري مصطفى سعيد والألماني ماثيوز فاغنر والإماراتي فيصل الساري، الذي قدم نظرية حول "العود ذو الفرسة الثابتة"، والتي أوصى بتعميمها. وأدى غياب صناع العود العراقيين عن الندوة إلى اتهامهم بالسعي إلى سيطرة مقاسات العود العراقي على العود العربي.حرب الأوتار والألحان والأحجام وصل صداه للعالم الافتراضي الذي شهد إنشاء مجاميع تؤيد شمة وأخرى تعارضه، إلا أن أجمل التعليقات في عالم الفيسبوك كان لشاب مصري قال: يبدو أن العرب يبحثون عن شيء جديد ليختلفوا عليه بعيداً عن أجواء السياسة والاقتصاد والثقافة والتاريخ والجغرافية، ولله في خلقه شؤون وعبر. | |
|